رئيس التحرير

محمد ونس

المستشار هانى أبو جلاله
المستشار هانى أبو جلاله

مكافحه الأرهاب مسؤليه مجتمعيه فى الأساس

مكافحة ومواجهة الارهاب ليس فقط مسئولية الشرطة والجيش. لكنها مسئولية مشتركة لفئات المجتمع ككل بداية من المدرسة والجامعة والاعلام وإمام المسجد ورجال الكنيسة ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين والفنانين.. كل هؤلاء مسئولون علي قدر مسئولية الشرطة والجيش. بل قد تكون مسئوليتهم أكبر لأن الارهابي لا يفعل فعلته الا حين يكون علي قناعة بفكرته. وأن هذا الشاب الذي يفجر نفسه بحزام ناسف ليموت هو قبل أن يقتل كل من حوله يكون علي قناعة بأنه يجاهد في سبيل الله وأن ثواب ما فعله هو الجنه.
هذا الفكر الفاسد سببه قصور في التعليم وفي الثقافة. وأجهزة تراخت عن أداء دورها وتركت الساحة لاصحاب الافكار الشاذة والاراء الفاسدة لتفسد عقول الشباب وتجعلهم أداة سهلة لتنفيذ مؤمرات خارجية وداخلية….مطلوب اعادة النظر في استراتيجية الدولة لمواجهة الارهاب. وأن تتبني استراتيجية تقوم علي اساس محاربة الارهاب وليس محاربة الارهابيين. لأن الإصرار علي مواجهة الجماعات التكفيرية التي تعبث بأمن الوطن والمواطنين بنفس الاسلوب والمنطق الحالي لن يؤدي إلا لسقوط مزيد من الشهداء وإراقة مزيد من الدماء البريئة وتعطيل مسيرة البناء والتنمية.
إن الأفكار الفاسدة لا تصلحها قنابل الغاز أو الخرطوش أو المحاكمات والسجون. ولا توئدها المواجهات والضربات الأمنية. لأن حامليها كالحشرات. يختبئون في جحورهم ليضعوا حملهم ويفرخون أعداداً جديدة من المتطرفين والإرهابيين.. لكن الافكار الفاسدة يصلحها التعريف بقيم الدين الحنيف وتعالجها الأفكار الصحيحة. والعقول المظلمة لا يصلحها إلا عقول مستنيرة والقلوب الخربة لا يعمرها إلا قلوب عامرة بالحب والود والتسامح.
إن رجال الجيش والشرطة الذين يسقطون يوميا لا يدفعون فقط ثمن المواجهة الأمنية مع هذه الجماعات الإرهابية لكنهم يدفعون أيضاً ثمن فشل مؤسسات حكوميه و مجتمعيه .. محاربه الارهاب مسؤليه مؤسسات حكوميه ومجتمعيه .. البدايه فى اصلاح منظومه التعليم وتجديد الخطاب الدينى بمشاركه وزاه الثقافه والشباب والرياضه والاعلام الرسمى والخاص  كون الأرهاب فى الاساس فكر  يواجهه بالفكر

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>