رئيس التحرير

محمد ونس

اخر الاخبار
المستشار هانى أبو جلاله
المستشار هانى أبو جلاله

فلسفه ..

فاجأنا وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بمجموعة من التصريحات والآراء المثيرة للجدل والتي تحمل فكراً غير معهود وغير قابل أيضا للتطبيق..!
فالوزير يستنكر طول فترة التعليم في مصر التي تصل إلي 16 عاماً ويتساءل لماذا لا يصبح الطالب مستعداً للمواجهة بعد 7 سنوات فقط.؟!
والوزير يقول أيضا إن هدفه هو التخلص من مرحلة الثانوية العامة واستبدالها بـ”التقييم”..!
وصراحة لم أستوعب ماذا يقصد الوزير من وراء هذه الآراء وما الذي ستؤدي إليه وهل سيكون في مقدوره فعلاً تخفيض عدد سنوات الدراسة وتقليصها بدلاً من 16 إلي 12 سنة بدلاًَ من 7 سنوات أيضا.
إن الطالب الآن يتخرج بعد 16 سنة تعليماً وهو أحيانا شبه أمي ونصف متعلم وقريباً من الجهل.
ولا ندري عن أي مواجهة سيكون مستعداً لها.. هل هي مواجهة الحياة أم تلبية احتياجات سوق العمل أم إنهاء مرحلة الدراسة للتفرغ للجلوس علي المقاهي في انتظار فرصة العمل..!
ولو قمنا بإلغاء الثانوية العامة فعن أي تقييم يتحدث الوزير؟ ومن الذي سيقوم بالتقييم.. هل هو المدرس.. أم نتائج الاختبارات الشهرية.. ومن الذي سيضمن حيادية التقييم وموضوعيته خاصة في المدارس التي أصبح فيها الطالب هو المسيطر وصاحب القرار وليس المدرس..!
إن حديث الوزير الذي أدلي به لإحدي القنوات الفضائية فيه الكثير من الأماني والأحلام. وقد يكون هو المصيب والمحق في رؤيته وتصوراته. ولكننا نتحدث عن واقع ينبغي تطويره بأسلوب وفلسفة الخطوة خطوة.. وهي خطوات تبدأ بإزالة الحشو من المناهج الدراسية وتطويرها.. وبتوفير الأمن والآمان الأدبي والمادي للمدرس لكي يتفرغ لتدريس هذه المناهج.. وتنظيم دورات تدريبية جادة وحقيقية للمدرسين لتوعيتهم وإكسابهم الثقة والمهارات.. وبعد ذلك نتحدث عن مرحلة “التقييم” وعن إلغاء الثانوية العامة وعن نظرة جديدة لمعني ومفهوم التعليم في عصر المعرفة السريعة التي أصبح لها أدوات ووسائل جديدة لا تحتاج لكل هذه السنوات الدراسية ولا حتي نصفها..!

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>