رئيس التحرير

محمد ونس

محمد ونس
محمد ونس

تجربه كوريا الشماليه النوويه فعلت البريكس ..

السؤال المطروح هل ستجبر قنبله كوريا الشماليه أمريكا على تغير أستراتجيتها الخارجيه على كافه المتغيرات سياسيه وعسكريه وأقتصاديه .. الدولار يمثل أعلى قمه هرم الأمن القومى الأمريكى من اجله تتوجه الصواريخ البالستيه العابره للقارت وتتحرك الأساطيل وحملات الطائرات ويموت من اجله المارينز حجر الزاويه فى منظومه الدولار هى اتفاقيه البترودولار التى حولت الدولار الى العمله الرئيسيه فى تبادل الطاقه الدوليه وتحول الى بديل عن الغطاء الذهبى كأحتياطى نقدى فى البنوك المركزيه الدوليه ..
ويبقى السؤال هل تجربه كوريا الشماليه الهيدروجنيه والصواريخ الموجهه عابره القارات كانت صدفه فى صبيحه المؤتمر الدولى لمنظمه البريكس وعلى مرمى حجر من انعقاده  فى السياسه الدوليه الصدف لا محل لها من الأعراب ..
منظمه البريكس تم تدشينها فى مطلع 2015 من روسيا والصين والهند وجنوب افرقيا والبرازيل للتبادل التجارى للطاقه والخامات بالعملات المحليه بعيدا عن منطقه العملات الدوليه والتى تمثل 22% من قيمه الواردات العالميه مما يعنى ان يفقد الدولار 22% من حجم تداوله دوليا مما يؤثر على تداول البتر دولار والتى يمثل الخليج الجزء الاكبر نظرا لكثافه الانتاج والمخزون الاحتياطى وقد استخدمت امريكا الضغوط على منظمه الاوبك لتخفيض اسعارها الى مادون السعر الدفترى لمواجه نمو البريكس حتى ان دول الخليج لم يدخل خزائنها دولار واحد من مبيعات البترول من 2015 ..
ومن المعلوم ان دول البريكس 3 منها تمتلك سلاح نووى روسيا والصين والهند و تمتلك اكبر احتياطيات نقديه دولاريه وكل دولار احتياطى فى البنوك المركزيه يمثل دين على الخزانه الامريكيه والتى اضحت ازمه سقف الدين الخارجى والداخلى ضغوطا على الادارت الامريكيه السابقه والحاليه ..
معالجه امريكا لأزمه التجربه النوويه الكوريه الشماليه لم تخرج عن الاستنكار والشجب وفرض مزيد من العقوبات على كوريا الشماليه والقاصى والدانى يعلم ان كوريا الشماليه تحظى برعايه صينيه و روسيه خففت تأثير العقوبات الدوليه عليها ..
تفعيل اتفاقيه البريكس وانضمام دول اليها يعنى مزيد من التخلى عن اتفاقيه البترو دولار وبالتالى مزيد من تقلص منظومه الدولار ..
ويبقى السؤال : هل ستخلى امريكا عن نشر الفوضى فى منطقه الخليج وايقاف مخطط التفكيك خاصه بعد دخول قوى دوليه للمنطقه عسكريا كروسيا فى سوريا و اقتصاديا ك الصين التى اضحت على مرمى حجر ان تكون القوه الاقتصاديه الاولى فى العالم والتى تعتمد على تصدير التكنولوجيا وزياده النمو الاقتصادى للدول الحلفيه بدلا من سياسيه الهيمنه وفرض الاتاوه من خلال منظومه البترو دولار والتى يعتبر  منطقه الخليج حجر الزاويه فيها بما يعنى ان تلتزم امريكا بفرض الاستقرار بدلا من نشر الفوضى الخلاقه  فى ظل  تهديدات البريكس  المتنامى والتى فشلت على مدار ما يقارب  عامين من تجميده  ..

Comments

comments

Powered by Facebook Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>